بدأت الحكومة خطوات لتطبيق المبادرة الوطنية لتحويل السيارات القديمة للعمل بالغاز الطبيعي والتوقف عن ترخيص السيارات الجديدة التي تعمل ...
بدأت الحكومة خطوات لتطبيق المبادرة الوطنية
لتحويل السيارات القديمة للعمل بالغاز الطبيعي والتوقف عن ترخيص السيارات الجديدة
التي تعمل بالبنزين بعد تفويضات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وقال السيسي ، خلال افتتاح عدد من المشاريع
الوطنية ، في بداية هذا الأسبوع ، إن "سيارات البنزين الجديدة سوف تكون مرخصة
بالغاز فقط" ، للحفاظ على البيئة والموارد التي تمتلكها البلاد والاقتصاد
والمجتمع. حياة المواطنين.
و قد أعلنت نيفين جامع ، وزيرة التجارة
والصناعة ، قبل يومين ، أن مبادرة استبدال السيارات المتقادمة هي إحدى المبادرات
الوطنية التي تهدف إلى تحسين نمط حياة المواطن المصري ودعم الصناعة الوطنية ،
بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من توافر واكتشافات الغاز الجديدة في مصر مؤخرا.
وأضافت نيفين أن المبادرة تدعم توجهات الدولة
لاستخدام الغاز كوقود بديل للديزل والبنزين ، الأمر الذي يحقق وفورات اقتصادية
ومادية ، فضلاً عن البعد البيئي من خلال تقليل الانبعاثات الضارة للوقود التقليدي.
وكلف الرئيس السيسي وزير المالية الدكتور محمد
معيط بتسهيل إجراءات تحويل السيارات القديمة للعمل بالغاز الطبيعي، و وجه بتصميم
برنامج متكامل لتحويل السيارات المتقادمة سواء تاكسي أو ميكروباص للعمل بالغاز
الطبيعي ، كما أوصى الرئيس مؤخرًا ، لتعريف أصحاب السيارات لهذا البرنامج ، وخاصة
السيارات التي مضى عليها أكثر من 20 عامًا.
وأضاف جامع أن المبادرة تهدف إلى تحسين وسائل
نقل الأشخاص من حيث توفير الأمان والراحة ، بالإضافة إلى تشغيل مصانع السيارات ،
من خلال الاستفادة من الإمكانات غير المستغلة لمصانع السيارات والصناعات التي
تغذيها ، بالإضافة إلى الحد من معدلات التلوث وتقليل الانبعاثات الضارة للمركبات
في ضوء تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي مما يساهم في تخفيف العبء عن ميزانية
الدولة للحد من استهلاك الوقود الثقيل.
وأشارت الجامع إلى أنه تم جرد بالتعاون مع
وزارة الداخلية للسيارات المتقادمة ، حيث بلغ العدد 1.8 مليون سيارة ، حيث تضمنت
المبادرة تحويل 147 ألف مركبة تعمل بالبنزين إلى أعمال الغاز على مدى 3 سنوات ،
بالتنسيق مع وزارة البترول بتكلفة 1.2 مليار جنيه ، وهذا البرنامج له مزايا متعددة
، حيث سيتم إطلاق حملة إعلامية موسعة للترويج لهذا البرنامج وميزاته.
وأشارت إلى وجود 240 ألف سيارة ميكروباص تعمل
بالديزل ، مشيرة إلى وجود صعوبة في تحويلها للعمل بالغاز ، مما أدى إلى التفكير في
استبدالها بطريقة متكاملة بسيارات غاز جديدة مع أنظمة تمويل ميسورة لأصحابها ، من
خلال خطة تمتد لأكثر من 4 سنوات.
وأشارت الوزيرة إلى وجود برنامج لاستبدال
خمسين ألف تاكسي تجاوزت العشرين سنة على مدى عامين خصص لها 10 مليارات جنيه إضافة
إلى 1.3 مليون سيارة ملاك تم تحديدها في البداية لتحفيز الاستبدال التدريجي. من
السيارات الخاصة التي تجاوزت 20 سنة ، مشيراً إلى أنها ستتاح برامج تمويل ميسرة
لأصحاب السيارات ، بالإضافة إلى توسيع بناء محطات الغاز الطبيعي على مستوى جميع
محافظات الجمهورية ، حيث تهدف وزارة البترول والثروة المعدنية إنشاء 366 محطة أخرى
بتكلفة 6.7 مليار جنيه.
وأضاف الوزير أن البرنامج هو برنامج وطني يحظر
عمل جميع المركبات والميكروبات التي تعمل بوقود الديزل وأي سيارات تعمل بالبنزين
والشيخوخة كما يحدث حاليًا ، مشيرًا إلى أن كل ذلك يساهم في رفع مستوى المعيشة.
للمواطن بالإضافة إلى ذلك على المستوى الوطني فإنه يقلل من مستوى العجز في المقياس
التجاري.
قال عمرو سليمان رئيس مجلس ادارة مجموعة الامل
لتجميع وتصنيع السيارات ووكلاء "بي واي دي" الصينية و "لادا"
الروسية في السوق المحلية ان تحرك الدولة نحو تحويل الغاز الطبيعي هو مشروع يفيد
الدولة سواء الميكروباص أو التاكسي أو الملاك ، في ضوء الوفرة التي تتمتع بها مصر
من الغاز الطبيعي بالإضافة إلى انخفاض تكلفة التشغيل للسيارات التي تعمل بالغاز
مقارنة بالبنزين ، مما يوفر 50٪ من استخدام البنزين.
وأكد سليمان أن الأمل تعاقدت مع شركات غاز
طبيعي "غازتك وكرجيس" لإنتاج سيارات تعمل بالغاز الطبيعي ، وقال إن
شركته كانت تعمل في هذا الاتجاه من قبل، و أنه من الممكن استيراد سيارات بمحرك غاز
طبيعي.
COMMENTS